معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-11-06  |  2024-05-14  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/07/20 - 11:33:3
زيارة: 899
مشاركة مع الـأصدقاء

سعد الجبري .. صاحب المال القذر والمهام الأقذر؟

ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية عن الاسباب التي وراء محاولات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإستدراج المسؤول السابق في الاستخبارات السعودية سعد الجبري الفار الى كندا، بالسفر الى تركيا بهدف اعادته الى السعودية او تصفيته على غرار ما حصل مع الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لم يكن كل الحقيقة، فالقضية تُخفي جانبا من الدور الهدام للسعودية في العالم وخاصة في العراق ، تحت غطاء محاربة الارهاب.

الرواية الرسمية السعودية ، كما نقلتها بعض الصحف الامريكية، تقول ان الجبري اهدر هو ومساعدوه نحو 11 مليار دولار من أموال الدولة، منها مليار دولار أنفقوها على أنفسهم، خلال عمله مع محمد بن نايف، حيث كان الجبري ثاني اكبر شخصية نافذة في وزارة الداخلية، وأدار صندوقا خاصا للوزارة يشرف على الانفاق الحكومي على جهود ما يسمى بمكافحة الارهاب.

السلطات السعودية تحاول الايحاء ان مطاردتها للجبري تاتي في اطار "الجهود" التي يبذلها ابن سلمان في مكافحة الفساد، ولكن "مجتهد" المغرد السعودي الشهير كشف في وقت سابق ان ابن سلمان يدفع لاخضاع ابن عمه ولي العهد السابق محمد بن نايف، عبر الصاق تهمة الفساد بمساعده اللواء سعد الجبري بعد الانقلاب الشهير الذي نفذه ابن سلمان، فالجبري يعتبر الصندوق الاسود لبن نايف، وهو يعرف اسرار العائلة الحاكمة، وتحاول الرياض استدراجه وتضغط على عائلته حيث سجنت اثنين من ابنائه في اذار/ مارس الماضي.

معلومات مجتهد تقاطعت مع ما جاء في تقرير "وول ستريت جورنال"، الذي ذكر ان الرياض ارسلت صديقا الى الجبري المقيم في كندا لاقناعه بالعودة الى السعودية ، او الذهاب الى تركيا ليكون اقرب الى عائلته، وعندما فشلت محاولات الصديق باغراء الجبري، طلبت الرياض من كندا تسليمها الجبري واصدرت نشرة للشرطة الدولية "الإنتربول" للقبض عليه.

من الواضح ان الخلاف بين ابن سلمان والجبري لم يكن على اهدار الجبري 11 مليار دولار من ميزانية وزارة الداخلية، فلو كان هذا الاتهام حقيقي كان يكفي ان يقدم ابن سلمان ما لديه من وثائق للشرطة الدولية وهي التي ستتصرف على ضوء ذلك، ولما اضطر الى استخدام اساليب العصابات لاعادته الى السعودية او تصفيته في تركيا كما فعل مع خاشقجي.

وصحيح ايضا ان ابن سلمان يحاول اتهام ابن عمه محمد بن نايف بالفساد لازاحته عن طريقه، الا ان ابن سلمان ليس بحاجة ان يثير الراي العام العالمي مرة اخرى من خلال استدراج الجبري الى تركيا لاعادته الى السعودية او تصفيته لمجرد ان يلصق تهمة اهدار 11 مليار دولار بابن عمه، وهي تهمة لم يكن ابن سلمان بحاجة اليها عندما القى بمن هو اكبر من ابن نايف في السجن دون اي تهمة، وهو عمه الامير احمد بن عبدالعزيز والعشرات من الامراء الاخرين، كما ان تهمة اهدار المال العام لا تنطيق على ابناء واحفاد الملك المؤسس ، فهم فوق القانون وبعيدين كل البعد عن اي محاسبة فيما يخص هذا الشان بالذات.

الموضوع الذي يؤرق ابن سلمان في قضية الجبري، هو الاسرار الخطيرة التي لديه عن النظام السعودي، بعد ان عمل اكثر من 20 عاما في وزارة الداخلية السعودية وكان مشرفا على الصندوق الذي أنشأه الملك عبد الله "بهدف مكافحة الإرهاب"، بعد هجمات الـ11 من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، حيث تدفقت على الصندوق أموال وصلت إلى 19.7 مليار دولار خلال 17 سنة، والتي انفق منها 11 مليار دولار، في اثارة الفتن والقلاقل في الكثير من دول العالم وكذلك في شراء ذمم رؤوساء دول واحزاب وتنظيمات وحركات وجماعات، خاصة تلك التي تحمل العقيدة الوهابية.

اتهام ابن سلمان للجبري بانه اهدر 11 مليار دولار، محاولة منه للتملص من مسؤولية الارهاب السعودي الوهابي الذي ضرب اكثر من منطقة في العالم وخاصة في العراق، فالمعروف ان اللواء سعد الجبري كان مسؤولا عن ملف تمويل الجماعات التكفيرية في العراق.

الصحافة الامريكية، ومن بينها صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت نقلا عن مصادر امريكية واوروبية ان الاموال التي وضعها النظام السعودي في تصرف الجبري ، استخدمها الاخير في شراء ذمم القادة الأجانب من امثال الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير ورئيس وزراء الماليزيا السابق نجيب عبدالرزاق، وكذلك استخدمها في إندونيسيا والعراق.

اللافت ان كل ممارسات الجبري كانت تتم بمباركة السلطات السعودية وبالتنسيق الامني التام مع وكالة الاستخبارات الامريكية، وهذا التنسيق هو الذي يفسر صعود نجم "داعش" في العراق بتلك السرعة واحتلاله اكثر من ثلث مساحة العراق في ايام معدودة ووصوله الى ابواب بغداد، لذا تقرر حرق ورقة الجبري بأي شكل من الاشكال، قبل ان تفضح دور السعودية التخريبي لا في العراق فحسب بل في المنطقة والعالم وبالارقام، وهذا هو السبب الوحيد الذي يقف وراء المطاردة المحمومة لبن سلمان للجبري.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/19417


الكلمات:






*
*

*



قرأ

ليعلم المجرمون أن جنود طريق الشهيد سليماني لن يطيقوا خبثهم


الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا


"الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان


210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة


استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا


وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي


البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله


الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان


الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات


السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة


١٢٠ شهيد و ٢٦٠ جريح و ٣٠٠ مفقود في مربع اليرموك بغزة


منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الهمجي ورفع الحصار عن غزة


وزارة الصحة في غزة أعلنت عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 1100 وإصابة 5339 آخرين إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل


الكيان الصهيوني يمعن في اجرامه ضد المدنيين في غزة باستخدام قنابل الفوسفور الممنوعة دوليا


قائد الثورة: نقبّل أيدي المصممين والمنفذين لعملية طوفان الأقصى في وجه الوحش الشيطاني الصهيوني


ارتفاع عدد قتلى المستوطنين بنيران المقاومة الفلسطينية إلى 700 قتيل


طوفان الأقصى .. ارتفاع عدد القتلى والأسرى الصهاينة..والاشتباكات مستمرة في مستوطنات غلاف غزة


الإعلام العبري: 22 قتيلاً وإصابة 545 مستوطناً بينهم ما يزيد على 80 إصابة خطيرة للغاية


ذكرى “مذبحة” الهزارة في “ارزغان” واستمرار المجازر تحت سلطة طالبان


3 شهداء و215 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي


الأمم المتحدة: الحوار مع طالبان لايعني الإعتراف بها


تداعيات الاشتباكات الحدودية الأخيرة بين طالبان وباكستان


السفير السعودي في إيران يقدم أوراق اعتماده لأمير عبداللهيان


تركيا تستأنف هجماتها شمالاً.. "قسد" مُرتابة من الصمت الأميركي


لافروف و وانغ إي يناقشان عددا من القضايا الإقليمية والدولية





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان